بداية الربع الثاني من العام الدراسي

بدأ منذ أيام قليلة الربع الثاني من العام الدراسي 2021 – 2022 في مدرسة الأقصى الدولية باشاك شهير.وقد بدأ هذا الربع بفعالية إحتفالية بالعودة للدراسة نظمتها المدرسة لجميع الفصول.

وشارك فيها جميع طلاب المدرسة. ثم في يوم الأربعاء الموافق 24 من نوفمبر قامت المدرسة بتكريم المعلمين وعمل إحتفال لهم بمناسبة يوم المعلم العالمي. وقد حرصت المدرسة في هذا اليوم على ترسيخ قيمة إحترام المعلم وأهمية الدور العلمي والتربوي الذي يقوم به تجاه طلابه.

تكربم المعلمين بالمدرسة في يوم المعلم العالمي

حاليا تقوم المدرسة بواحد من أهم الأنشطة التي تقوم بها كل عام وهي إنتخابات إتحاد الطلاب في المدرسة. وتقوم المدرسة بهذا النشاط من أجل إختيار ممثلين من الطلاب لتقديم مقترحاتهم لتطوير العملية التعليمية والمساعدة في حل المشاكل التي قد تواجه الطلاب وتقديم مقترحاتهم لتطوير المناهج. وهذا يعتبر الهدف الثاني من القيام بهذه الإنتخابات.

اعلان الفائز باتحاد طلاب المدرسة
جانب من انتخابات اتحاد الطلاب

 

ويعد الهدف الرئيسي لعملية إنتخابات إتحاد الطلاب هو تربية الطلاب على التعود على أن يكون لهم رأي مستقل وعلى تعليمهم على حرية إختلاف الأراء وترسيخ قيمة الشورى والديموقراطية في إتخاذ القرارات وتعويدهم على التعبير عن أرائهم ومقترحاتهم وشكاويهم دون خوف أو تردد مما يساعد على تكوين شخصيات فاعلة وقيادية يمكنها التغيير أو المساعدة في  التغيير والتطوير سواء على المستوى الشخصي أو التعامل المجتمعي.

وبعد الإنتهاء من إنتخابات إتحاد الطلاب سيتم عمل يوم مفتوح لطلاب المرحلة ما قبل الإبتدائية وهذه الفئة العمرية يتم التعامل معها بأسلوب ترفيهي أكثر من الأسلوب التقليدي حيث أنه ثبت بالتجربة وباستشارات التربويين والمعلمين أن الطريقة الترفيهية في تعليم الأطفال أكثر فعالية من الطرق التقليدية. لذا تحرص المدرسة على عمل العديد من الأنشطة لهذا السن لزيادة تعلقهم بالمدرسة والرغبة في القدوم إليها.

جانب من النشاط الترفيهي للطلاب
جانب من النشاط الترفيهي للطلاب

وبما أن مدرسة الأقصى الدولية باشاك شهير مركز معتمد لإمتحان السات الأمريكي فقبل كل موعد لإمتحان السات تقوم المدرسة بعمل امتحان تجريبي للطلبة لتعويدهم على نظام الإمتحان وكيفية الإجابة على الأسئلة وتهييئهم لمناخ الإمتحان.

كما أن مدرسة الأقصى ضمن منهاجها التعليمي تقوم بتدريس منهج السات لطلاب المرحلة الثانوية على مرحلتين. حيث تقوم بتدريس طلاب الصف الحادي عاشر منهاج السات كاملا وتعطيهم تدريبات وإمتحانات تجريبية عليه. أما في الصف الثاني عشر تقوم المدرسة بعمل مراجعة شاملة للمنهج الذي تم تدريسه في الصف السابق بالإضافة إلى تكثيف وتيرة حل الإمتحانات وإستراتيجيات التعامل مع الإمتحان حتى يكون الطالب على مقدرة كبيرة على الوصول إلى أعلى درجة ممكنة يمكنه الحصول عليها. مما يساعده على الحصول على مقعد في الجامعة التي يطمح في الإلتحاق بها.

ومن الأنشطة التي تقوم بها المدرسة لتنمية المهارات الشخصية للطلاب هو نشاط المناظرات الطلابية. حيث تقوم المدرسة بعمل مناظرات باللغة الإنجليزية بين الطلاب مما يقوم بكسر حاجز الخوف عند بعض الطلاب من الحديث أمام الناس باللغة الإنجليزية. كما أنها تساعد الطلاب على تقوية شخصيتهم والتعبير عن أراءهم وإستخدام الحجج والبراهين في إثبات وجهات نظرهم. كما تعلمهم كيفية إحترام وجهات نظر الأخرين والإعتماد على النقاشات المنطقية في حديثهم والإبتعاد عن الجدال المفرغ الذي لا فائدة منه.

ثم تقوم المدرسة بنشاط أخر لمرحلة الروضة وهو نشاط نحلة الهجاء وهو إحدى النشاطات الترفيهية والتعليمية التي تقوم بها المدرسة مع الأطفال لمساعدتهم على تعلم الحروف والكلمات الإنجليزية بطريقة فعالة وممتعة.

ومن ضمن الأنشطة التي تقوم بها المدرسة في كل ربع هو نشاط الرحلات الترفيهية من أجل الترفية عن الطلاب وتجديد روحهم ومحاولة بث الحيوية والنشاط فيهم بعيدا عن المدرسة.

وتقوم المدرسة بتنظيم رحلتين رحلة لمرحلة الروضة ورحلة لطلاب المدرسة الفئات العمرية الأكبر.

ويعتبر النشاط الخاص بأولياء الأمور والتابع لأكاديمية أولياء الأمور في المدرسة واحد من النشاطات المهمة جدا التي تحرص عليها مدرسة الأقصى الدولية باشاك شهير نظرا لأن المدرسة تنظم ورشة لأولياء الأمور في كل ربع دراسي لمناقشة جميع القضايا المتعلقة بالطلبة

حيث تقوم إدراة المدرسة بالسماع من أولياء الأمور مقترحاتهم لتطوير العملية التعليمية وتعليقاتهم على سير العملية التعليمية. كما تقوم المدرسة بإطلاعهم على المستجدات بالنسبة لأبناءهم ونصائح المستشارين التربويين لتنمية مهارات أولادهم في المنزل. حيث أن الدور التكاملي بين المعلمين في المدرسة وأولياء الأمور هو المفتاح لتنشئة طفل متميز دراسيا وموهوب ولديه شخصية قيادية والأهم من ذلك كله تنشئة أجيال سويه نفسيا تستطيع التعامل مع كل مشكلات الحياة.

ثم تقوم المدرسة بعمل يوم رياضي مفتوح يشارك فيه جميع الطلاب والعاملين بالمدرسة ويكون قبل المراجعة والإمتحانات من أجل الترفية عن الطلاب.

ثم بعد ذلك يبدأ أسبوع المراجعة حيث يقوم جميع المدرسين بمراجعة جميع المنهج للطلاب قبل بدء الإمتحانات في المدرسة. ثم تقوم المدرسة بالبدء في عملية إمتحانات نهاية الربع الدراسي وبعدها رصد الدرجات وإرسالها إلى أولياء الأمور.

وفي نهاية كل ربع دراسي تقوم المدرسة بعمل لقاء فردي مع ولي أمر كل طالب من أجل تقييم أداء الطلاب خلال الربع الدراسي كاملا والتناصح والتشاور حول كيفية مساعدة الطالب للوصول إلى أفضل مستوي.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.