تجهيزات إختبارات الفصل الدراسي الأول

تجهيزات إختبارات الفصل الدراسي الأول

ينتهي خلال أيام الفصل الدراسي الأول والربع الثاني من العام الدراسي الحالي 2021 – 2022. وقد كان هذا الفصل حافلا بالعديد من الأحداث والتطورات التي مر بها العالم كله وتركيا تحديدا وواجهنا العديد من التحديات في العديد من المجالات وفي قلبها العملية التعليمية في تركيا بعد إنقطاع عام ونصف عن الحضور في المدارس ثم العودة إليها وسط كل هذه التدابير الوقائية ومحاولة إتمام العملية التعليمية بالشكل الأمثل وسرعة إعادة أذهان الطلاب إلى المدرسة وروحها وأنشطتها. كل هذه التحديات كانت لنا دافعا لكي نكون الأميز في إسطنبول ولأن نواصل العمل ليل نهار من أجل التغلب على كل هذه التحديات والعقبات وإتمام العملية التعليمية بالشكل الأمثل ومحاولة الوصول بأبناءنا إلى أقصى إستفادة يمكن تحقيقها.

وفي الأيام القادمة ستبدأ إختبارات الربع الدراسي الثاني ومن أجل نزع رهبة الإمتحانات من قلوب أبناءنا الطلاب في جميع المراحل فقد قامت إدارة مدارس الأقصى الدولية باشاك شهير بالعديد من الإجراءات قبل بداية العام الدراسي.فبداية وضعت المدرسة الجزء الأكبر من الدرجات المستحقة للطلاب على حضور الطالب في المدرسة وتفاعله في الحصص مع المدرسين وسلوكه معهم بالإضافة إلى الواجبات المنزلية والمشاركة في الأنشطة المقامة في المدرسة حتى نتيح للطالب الفرصة للحصول على حقه في الدرجات وعدم تقييمه بناء على الإمتحان فقط مما يضع الطالب في موقف ضيق نفسي نظرا للخوف الذي يعتريه من الإمتحان وخشيته من الفشل.

بالإضافة إلى ذلك تقوم المدرسة بتخصيص أسبوع كامل للمراجعة من المدرسين في المدرسة للطلاب على ما سبق دراسته خلال الربع بالإضافة إلى إعطاءهم إرشادات الإمتحانات وأهم النقاط لمراجعتها حتى يستطيع الطالب الدخول إلى الإمتحان بنفسية جيدة تساعده على تحقيق أعلى الدرجات.

ولا ينتهي دور إدارة المدرسة عند هذا الحد بل يمتد أيضا إلى وجود مراجع أكاديمي لإمتحانات كل مادة يقوم بدور تقييمي لإمتحانات كل صف ومدى مناسبة هذه الإمتحانات للطلبة فلا يكون مستوى الأسئلة مرتفع فوق مستوى فهم الطلبة فلا يستطيعون إجابته ولا منخفض جدا للدرجة التى تساوي بين جميع الطلاب بل يتم القيام بوضع نسب لكل مستوى من الأسئلة في الإمتحان حتى نستطيع تقييم الطلبة جميعهم بالشكل الأنسب لهم ومعرفة مواطن القوة والضعف للطلبة.

وتتم عملية تقييم الدرجات في المدرسة وفق إعتبارات عديدة حتى نخلص إلى عدد من النقاط المهمة في حالة الطالب.

أولها تجهيز تقرير مفصل لولي الأمر بأداء وسلوك نجله طوال الربع الدراسي للوقوف على مستواه ومدى تطوره. كما يتم تنظيم جلسات مع أولياء الأمور للمناقشة والتشاور حول كيفية التنسيق بين المدرسة وأولياء الأمور للقيام بدور تكاملي يجمع بينهم ليصل بالطالب إلى ذروة الإستفادة في العملية الدراسية والحياتية.

ثانيا تقوم المدرسة بعمل فصول تقوية ومراجعات للطلاب في المواد التى كان بها قصور من أجل تأسيس الطلاب بالشكل الأمثل حيث أن العملية التعليمية عملية تراكمية ومبنية على الأساسيات التي يتم دراستها. فمثلا في هذا الصدد تقوم المدرسة بعمل إختبارات مستوى في اللغة الإنجليزية لجميع الطلاب المقبولين حديثا في المدرسة للوقوف على مستوى هؤلاء الطلبة في اللغة الإنجليزية حيث أن التعليم يتم بها ولكي يستطيعوا الإندماج في العملية التعليمية مع زملاءهم دون حواجز أو خوف من أن يكون مستواهم أقل من زملاءهم كما يتم تخصيص فصول خاصة بهم وتكثيف العمل عليهم من أجل الوصول إلى نفس مستوى أقرانهم في الفصول العادية في أسرع وقت ممكن.

ثالثا تقوم المدرسة بعمل تأهيل لإمتحان السات الأمريكي المطلوب في أعلى الجامعات التركية والعالمية على مرحلتين للصفوف الحادي عشر والثاني عشر من أجل مساعدتهم على إستكمال مسارهم التعليمي في أعلى الجامعات. وتتبع المدرسة إستراتيجية ناجحة من أجل مساعدة الطالب حيث تقوم بتدريس المنهج للطلاب كاملا وتقوم بمراجعته وتدريبهم عليه في الصف الحادي عشر بالإضافة إلى إعطاءهم إمتحانات تجريبية لتدريبهم على ألية الإمتحان.

ثم تبدأ المدرسة في مراجعة المنهج والعمل على إستراتيجيات حل الإمتحان وكيفية الحصول على أعلى الدرجات على مدار السنة وتقوم بعمل عدة إمتحانات محاكاة للإمتحان للأصلي لتهيئة الطلاب وتجهيزه للإمتحان حتى لا يكون يوم الإمتحان هو أول عهد للطالب بالإمتحان.

أما بعد نهاية الربع الدراسي فلا ينتهي دور المدرسة عند هذا الحد ولكن يبدأ فصل جديد من فصول عملية التعليم والتطوير لأبناءنا الطلاب حيث تقوم المدرسة بعمل العديد من الأنشطة خلال فترة إجازة نصف العام منها أنشطة دينية كتحفيظ القرأن الكريم. وأنشطة رياضية كالمسابقات الرياضية في جميع الرياضات وأنشطة ثقافية ومواهب مما يسمح للطالب وولي الأمر المشاركة في العديد من الأنشطة والإستمتاع بالعطلة والإستفادة منها بالشكل الأمثل.

إن ما تم سرده هو جزء بسيط مما تقوم به مدارس الأقصى الدولية باشاك شهيرمن أجل الوصول بطلابها إلى أعلى منزلة يمكن أن يصلوا إليها في جميع النواحى العلمية والعملية والثقافية ومن أجل إعداد طلاب أسوياء نفسيا ذوي شخصيات قيادية تصل بهم إلى النجاح في حياتهم.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.